| الشعر |
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
يعتقد معظم الباحثين أن الشعر هو الصورة الأدبية الأولى التي عبرت عن حياة الإنسان منذ أقدم العصور ، اذا وجد فيه وسيلة للتنفيس عن انعالاته ، والتعبير عن موقفه إزاء ظواهر الطبيعة من حوله.
وطبيعة الشعر لم تتغير على مر العصور .. ولكن الذي يتغير هو فهم الناس له ونوع حاجتهم إليه بحكم تطورهم الزمني والحضاري واختلاف بيئاتهم
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
ماهيّة الشعر:
الشعر هو تعبير عن الحياة كما يحسها الشاعر من خلال وجدانه ، وتصوير لإنعكاسها على نفسه .
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
أهم الأنواع الشعرية التي عرفتها الأمم المختلفة قديما وحديثا :
1- الشعر الغنائي |الوجداني |:
الشعر الغنائي أقدم أنواع الشعر التي عرفها الإنسان ، لأن الشاعر يتحدث فيه عن ذاته وبصور مشاعرهـ بتأثير العوامل التي تتصل به وبحياته .
- بما يتميز:
يتميز بالتدفق العاطفي وقد ارتبط منذ نشأته بالموسيقى والغناء ، ومن هنا كانت تسميته بالشعر الغنائي ، وبسبب طبيعته الغنائية ، اتخذ القصيدة المحددة الطول والمقطوعة شكلا ثابا له .
- من موضوعات الشعر الغنائي:
[ ..المدح و الفخر ..]
يقول مروان بن أبي حفصة في مدح الخليفة المهدي:
هو المرءُ ، أمَّـا دينه : فهو مانعٌ... صؤونٌ ، وأما ماله : فهو باذله
أبي لما يأبى ذوو الحزم والتقى ...فعول إذا ماجد بالأمر فاعله
تروك الهوى،لا السخط منه ولا الرضى .. لدى موطن إلا على الحق حامله
يرى أن أمر الله أحلى مغبة .. وأنجى ولو كانت زعافا مناهله
2- الشعر القصصي أو [ الملحمي..] :
الأحداث لا تأخذ طابع الحقائق الثابته ، بل يمتزج فيها قدر كبير من الخيال ، وشيئا فشيئا تصبح الأحداث التاريخية مزيجا من الواقع والأسطورة.
من أهم مايمزيها :
- اقبال الناس الكبير عليها بدافع الشغف بالحكاية.
- طول القصائد وقد تصل الى آلاف الأبيات .
من أهم الشعر القصصي (الملحمه) في العصر الحديث:
(الإلياذة الإسلامية) لأحمد محرم.
3- الشعر التمثيلي :
هو الشعر الذي يمثلون به حادثا تاريخيا أو خياليا مستلهما من الحياة الإنسانية ، ويشتركـ مجموعة من الأفراد في تصوير هذا الحادث بالمحاورة الكلامية فيما بينهم .
ونلاحظ على هذا النوع من الشعر :
اختفاء ذات الشاعر تماما في هذا النوع من الشعر ، فهو لا يصور عواطفه وأحساسيه ، بل عواطف الشخصيات التارخية أو الخيالية التي يصورها وأحاسيسها.
4-الشعر التعليمي ..
هو الشعر الذي يستند إلى أفكار علمية ، ولكن لا يخلو من متعة فنية ، ويتم من خلاله عرض علم من العلوم، ويخلو هذا الشعر من عنصري العاطفه والخيال.. ويسمى عند العرب بالنظم .
- ينسب الشعر التعليمي إلى " أبان اللاحقي".
من خصائصه الفنيه :
- الجمع بين الفائدة العلمية والمتعة الفنية .
- اشتماله على قدر من التصوير الفني والإبتكار .
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
أغراض الشعر:
(أ) الوصف:
يعد الوصف من الأغراض الأصيلة في الشعر العربي، فلقد وصفوا الرياض والأشجار والبحار والأنهار
- قول شوقي في وصف البحر:
همت الفلك واحتواها الماء .. وحداها بمن تقل الرجاء
ضرب البحر ذو العبابــ .. ــها سماء قد أكبرتها السماء
(ب)المدح:
وهو فن أصيل في الشعر العربي، وسار الممدوحون على طريق من سبقهم في إجزال الهبات والمنح ولذا بلغ الشعر في العصر الحديث منزلة حسنة، ثم إن شعراء العصر الحديث اهتموا بالمعاني السامية والصفات الحميدة.
- قصيدة شوقي في مدح الأزهر:
قم في فم الدنيا وحي الأزهرا .. وانثر على سمع الزمان الجوهرا
واجعل مكان الدر إن فصلته..في مدحه خرز السماء النيرا
(جـ) الرثاء:
والرثاء أيضًا من الأغراض الأصيلة في الأدب العربي، وهو أكثر اتصالا بالمشاعر الإنسانية بعامة، ولذا نجده يزدهر في العصر الحديث أكثر منه في غيره، فلقد رثى الشعراء العلماء والزعماء والأقربين، كما رثوا المدن والدولة.
- شوقي يرث ابيه :
يا أبي والموت كأس مرة ..لاتذوق النفس منها مرتين
كيف كانت ساعة قضيتها .. كل شيء قبلهما أو بعد هين
أشربت الموت فيها جرعة .. أم شربت الموت فيها جرعتين
(د) الغزل:
وهو من الفنون التي كان لها شأن عند العرب وازداد شأنها في العصر الحديث، بل لقد وجد من الشعراء من انقطع لهذا الفن وقصر شعره عليه، مثل إسماعيل صبري، ومنهم من كان في غزله تجديد لسنن الشعر، كالتعبير عن شكوى بثه وآلام نفسه.
- الرافعي في شعر الغزل ذو التجديد:
من للمحب ومن يعينه .. والحب أهنؤه حزينه
أنا ماعرفت سوى قساوته ..فقولوا كيف لينه
إن يقض دين ذوي الهوى.. فأنا الذي بقيت ديونه
قلبي هو الذهب الكريم ..فلا يفارقه رنينه
هـ) الفخر والحماسة:
وهذان غرضان كان لهما شأن جليل في شعر الأسلاف. أما شعراء العصر الحديث فقد انصرفوا عنهما إلى ما يسمى الشعر الوطني، وإذا فخروا فبأمجاد العرب والمسلمين.
- فخر البارودي:
إذا استل منا سيد غرب سيفه ..تفزعت الأفلاك والتفت الدهر
(و) الهجاء:
وهو من الأغراض التي قل شأنها في هذا العصر، حيث ترفع عنها الشعراء، ومنه هجاء أعداء الأمة، وأعداء الإسلام.
- حافظ ابراهيم في هجاء كتبي :
أديم وجهك يازنديق لو ..منه الوقاية والتجليد للكتب
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الشعر الشعبي والفصحى (أهمية الفصحى):
نشأ الشعر الشعبي أو العامي منذ خمسة قرون أو أقل قليلا ، فهو مولود في ذروة عصر انحطاط الأدب في الدولة العثمانية ، ونشأ بسبب الجهل وانتشار الأمية وصعوبة فهم الفصحى بعد أن ضاعت السليقة العربية السليمة وتفشت الكلمات العامية وغير العربية ، ونحن لا نعذر أحداً بالتهاون باللغة العربية ومفرداتها ، وندعوا لتعلمها والالتزام بها والحفاظ عليها ، ولا نسمح أيضاً بتبديلها بأي لهجة أو لغة مهما كانت ، لأن الفصحى هي الأصل وهي الفخر وهي الصحيح الذي لا يصح شيء بعده ، وكفاها شرفاً أن الله تعالى أنزل القرآن بالعربية الفصحى وامتدحها وقلل من شأن غيرها فقال تعالى : ( لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين ) 103 النحل
واجمل استشهاد شعري استشهد به .. هو ماقاله حافظ ابراهيم عن اللغه العربيه ..
لغة الضاد :
رَمَوني بِعُقمٍ في الشَبابِ وَلَيتَني
عَقِمتُ فَلَم أَجزَع لِقَول عُداتي
وَلَدتُ وَلَمّا لَم أَجِد لِعَرائِسي
رِجالاً وَأَكفاءً وَأَدْتُ بَناتي
وَسِعْتُ كِتابَ اللَهِ لَفظاً وَغايَةً
وَما ضِقْتُ عَن آيٍ بِهِ وَعِظاتِ
فَكَيفَ أَضيقُ اليَومَ عَن وَصفِ آلَةٍ
وَتَنسيقِ أَسْماءٍ لِمُختَرَعاتِ
أَنا البَحرُ في أَحشائِهِ الدُرُّ كامِنٌ
فَهَل سَأَلوا الغَوّاصَ عَن صَدَفاتي
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
للشعر عناصر كثيرهـ .. ومن أقوى العناصر :
[موسيقى الشعر]:
مصدر موسيقى الشعر :
الوزن والقافيه .
موسيقى الشعر تتغير نغماتها طبقا لنظام محدد ... وقد وجد أنها تتألف من أجزاء بحسب اختلاف حركاتها وسكناتها وهي ..
فعولن ، مفاعيلن ، متفاعلن ، مستفعلن ، مستفع لن ، فاعلاتن ،
فاعلاتن ، فاعلن ، مفعولات ، مفاعلتن .
بحور الشعر:
الخليل بن أحمد حصر البحور في خمسة عشر نوعا هي :[ الطويل ، المديد ، البسيط ، الوافر ، الكامل ، الهزج ، الرجز ، الرمل ، السريع ، المنسرح ، الخفيف ، المضارع ، المقتضب ، المجتث ، المتقارب ] .. وقد زاد الأخفش بحرا هو (المتدارك)
أوزان البحور هي :
1- الطويل : فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
2- المديد : فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
3- البسيط : مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
4- الوافر : مفاعلتن مفاعلتن فعولن
5- الكامل : متفاعلن متفاعلن متفاعلن
6-الهزج : مفاعيلن مفاعيلن
7-الرجز : مستفعلن مستفعلن مستفعلن
8- الرمل : فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
9- السريع : مستفعلن مستفعلن فاعلن
10- المنسرح : مستفعلن مفعولات مستفعلن
11- الخفيف : فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن
12- المضارع : مفاعيلن فاعلاتن
13- المقتضب : مفعولات مستفعلن
14- المجتث : مستفعلن فاعلاتن
15- المتقارب : فعولن فعولن فعولن فعولن
16- المتدارك : فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
كيف نعرف بحر القصيدهـ :
احب ان انوهـ انه علم البحور علم كــــــامل ويدرسه الناس لــشهور كثيرهـ .. ولكنني هنــا استعرض الفكرهـ فقط
نقوم بوزن بيت الشعر بضبطه بالحركات والسكنات ، فنرمز للحرف المتحركـ بالرمز (/) وللحرف الساكن بعلامة (ه)..
بحيث نعد الألف والواو والياء الناشئة عن مد الحرف الذي سبقها حروفا ساكنه ..ونعد الحرف المضعف حرفين اولهما ساكن والآخر متحركـ .. ونعد الحرف المنون حرفين .
فإذا مثلنا ببيت إبراهيم ناجي :
لاتقل لي ذاك نجم قد خبا ...يافؤادي كلُّ شيءٍ ذهبا
ضبطه ووزنه:
لا تقل لي | ذاك نجمٌ | قد خبا .... يافؤادي | كلُّ شيءٍ | ذهبا
/ه//ه/ه | /ه//ه/ه | /ه//ه ... /ه//ه/ه | /ه//ه/ه | ///ه
فاعلاتن | فاعلاتن | فاعلن .... فاعلاتن| فاعلاتن | فعلن
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
طرق كتابة القصيدهـ :
1- الفكرة : قبل أن الشروع في كتابه القصيده ،يجب أن تكون لديكم فكره معينه.
2- الجو : حاولوا أن تهيئون الجو المناسب الذي تعوّدتوا على الكتابه فيه .
3- الخيال: تأملوا في الفكره جيداً ثم اربطو بين الفكرهـ والخيال.
4 -صياغة البيت : لا تفكروا في الوزن بل تجاهلوه مؤقتاً وركزوا على المعنى .. ابدؤا بوضع لحن معيّن ...إبحثوا عن القافيه التي تحسون أنها تتناغم مع البحر.
مثلاً : لنفرض أنكم وضعتم بيتاً وكانت قافيته الأولى بكلمه ( منال ) تبحثون عن كلمه القافيه ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ
5 - الترتيب : حاولوا أن تجعلون المعاني متقاربه.
6- بعد الانتهاء : حاولوا إقامتها مره أخرى على الميزان.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
(( منقول ))